نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • نوع المحتوى
      نوع المحتوى
      امسح الكل
      نوع المحتوى
  • نوع العنصر
      نوع العنصر
      امسح الكل
      نوع العنصر
  • لديه النص الكامل
      لديه النص الكامل
      امسح الكل
      لديه النص الكامل
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • الجمهور المستهدف
    • المُهدي
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • الموقع
4 نتائج ل "أمهز، محمود، 1935- مؤلف"
صنف حسب:
التيارات الفنية المعاصرة
يتناول كتاب (التيارات الفنية المعاصرة) والذي قام بتأليفه (الدكتور محمود أمهز) في حوالي (594) صفحة من القطع المتوسط موضوع (الفن) مستعرضا المحتويات التالية : نشأة الحركة الفنية التشكيلية المعاصرة (الرسم والتصوير والنحت) وتطورها في الغرب، مختلف المدارس والتيارات الفنية المعاصرة من الواقعية الانطباعية والرمزية إلى التعبيرية والتكعيبية والسريالية، دراسة خاصة بالحروفية العربية لأنها الظاهرة الفنية المعاصرة الأكثر تمثيلا في البلاد العربية، كما يتضمن ثبتا بالمصطلحات الفنية وما تقتضيه من شروحات تفسر استعمالها.
بلا عنوان
يقسم الشاعر مجموعته الشعرية هذه إلى عناوين متعددة : 1- ظلال لا تفضي إلا إلى الظلال. 2- ألوان تتالق. 3- أيام متداخلة كالشباك. 4- في دائرة النسيان. 5- شمس في بركة الماء. 6- بوابة إفتراضية. 7- ما تعكس مرآة. 8- طبيعة صامتة. 9- تكثيفا للرواية. في \"بلا عنوان\" حمل محمود أمهز القصيدة إلى منابعها الترابية وجذورها الروحانية، فجاءت قصائده تجربة ولغة لا شكل زماني ومكاني تحمل في مقارباتها شيئاً من السرية، تمارس فعلها لحظة القراءة ولحظة التفسير.
في تاريخ الشرق الأدنى القديم
هذا الكتاب هو دراسة تاريخية في التطور التاريخي والمجتمعي والسياسي للدول الإسلامية وبالتحديد في تاريخ الشرق الأدنى القديم ويبدأ الكتاب بمقدمة من المراحل التي مرت بها، عبر مئات الآلاف من السنين إلى الاستقرار الدائم وبداية التحضر ثم البشرية وقادتها تدريجيا يقسم الكاتب دراسته إلى فترات عدة وعصور مختلفة من التاريخ في سبعة فصول : الفصل الأول : سلط الضوء على عصر ما قبل التاريخ ويؤكد على أن المنطقة التي تقع في غربي آسيا (إيران والعراق وسوريا ولبنان وفلسطين وآسيا الصغرى) هي أقدم المراكز والتي تضم حاليا الحضارية وهي التي شهدت المحاولات الأولى للتحضر وسكانها هم السومريون، الساميون، الشعوب الهند وأوربية والإسبانية. يلي ذلك عملية الاستقرار ونشوء القرى الأولى في العصر الحجري الحديث وفيها يسلط الباحث الضوء على عملية التحول التي شهدتها مناطق فلسطين وسوريا والشاطئ الكنعاني عبر التاريخ، أما الفصل الثاني يسلط الضوء على عصر ما قبيل التاريخ ونشوء المدن (عصر الحجر والنحاس) وفيه نقرأ كيف نشأت المدن في جنوبي الرافدين ومنها 1-أريدو والعبيد، 2-أوروك وجمدة نصر، 3-المجتمع البدائي في سوريا والبلاد الكنعانية، ومصر في عصر الحجر والنحاس، جاء الفصل الثالث بعنوان : بلاد ما بين النهرين في الألف الثالث ق.م. وفيها نقرأ : عصر الأسر الباكر 1-أسرة أور الأولى الصراع بين الحبش وأوما. ثملث ق.م ويدرس فيها العوامل الجغرافية واللغة المصرية واللغة الهيروغليفية، والأسر في الدولة القديمة في مصر وعصر الانتقال الأول، يأتي الفصل الخامس بعنوان : بلاد ما بين النهرين في الألف الثاني ق.م. وفيه تسليط للضوء على عصر آسرتي (آسن ولرسا) (2000- 1765) ونتعرف فيه على الدولة البابلية القديمة وتشريعات حمورابي والدولة الحديثة في (مصر في الألف الثاني ق.م) وفيه الأناضول وشمال سوريا، يبحث الفصل السادس أيضا ثلاثة محطات : الدولة الوسطى، عصر الانتقال الذاتي، الدولة الحديثة. أما الفصل السابع والأخير خاتمة الكتاب. فيأتي بعنوان : الدولة الآشورية-الدولة البابلية الحديثة-الدولة الفارسية وأخير خاتمة الكتاب.
التيارات الفنية المعاصرة
يتناول هذا الكتاب نشأة الحركة الفنية التشكيلية المعاصرة (الرسم والتصوير والنحت) وتطورها في الغرب، في ظروف تاريخية واجتماعية (ما بين نهاية القرن التاسع عشر والثمانينات من القرن العشرين)، شهدت تحولات كبرى، سياسيا واقتصاديا، وتبدلت فيها المفاهيم والقيم بما يتوافق مع طبيعة هذه المرحلة وما توصلت إليه من نتائج مذهلة على الصعيد العلمي والتكنولوجي.